القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تعرفين سيدتي السن المناسب لذهاب طفلك الى الحضانة؟

السن المناسب لذهاب طفلك الى الحضانة

الحضانة او الروضة هي مؤسسة اجتماعية تربوية تستقبل الاطفال في السنوات الاولى من عمرهم، اي في مرحلة ما قبل الالتحاق بالمدرسة، وهي مرحلة انتقالية تساعد الطفل التعود على المجتمع خارج بيت الاسرة، وتتيح له الفرصة لكي يكتسب المهارات والخبرات والمعلومات التي تساعده في المراحل التالية لنموه وتعليمه و تمنحه القوة لمواجهة صدمة ترك المنزل مباشرة إلى المدرسة الابتدائية.
وكثير من الامهات يتساءلن عن السن المناسب لذهاب الطفل الى الحضانة.

السن المناسب لذهاب طفلك الى الحضانة
 السن المناسب لذهاب طفلك الى الحضانة

فما هو السن المناسب لذهاب طفلك الى الحضانة ؟

يحتاج الطفل خلال الثلاث سنوات الاولى من عمره الى جهد كبير في الرعاية والاهتمام  و ليس هناك افضل من الأم لكي تهتم به، وقد لاحظ الباحثون ان الطفل الذى تحتويه أمه خلال هذه المرحلة من عمره يتطور بشكل أفضل، ويكون أكثر سعادة من أقرانه الذين يذهبون الى الحضانة  في هذا السن ، و السبب في ذلك ان الأم تهتم اهتماما خاصا بطفلها ويكون محور اهتمامها، و هذا الاهتمام لا يتوفر في الحضانة لان كل مربية ترعى أكثر من طفل.
بالاضافة الى الرعاية والاهتمام هناك الطاقة والصبر لاحتواء طاقته الكبيرة المتوفرة لديه في هذه الفترة  والتي تحتاج لمحيط امن لكي يخرجها.
لذلك  سيدتي وجد الخبراء ان  المرحلة  العمرية من سن 3 إلى 5 سنوات هي الفترة  التي تتضمن السن المناسب لذهاب طفلك الى الحضانة، حتى يتعلم الطفل كيف يتواصل مع الأطفال الآخرين، ويبدأ بالتعلم لإعداده قبل دخول المدرسة.

هل طفلك مستعد للذهاب الى الحضانة ؟

الام هي من تستطيع معرفة اذا كان طفلها مستعدا للذهاب الى  الحضانة وذلك بمعرفة مدى قدرة طفلك على القيام ببعض الاشياء بنفسه دون مساعدتك مثل:
  • الذهاب للحمام لوحده او ان يعبر عن رغبته في الذهاب الى الحمام.
  • هل يستطيع التاقلم والاندماج مع اشخاص اخرين سواء كبار او اطفال.
  • هل يستطيع التواصل مع الاخرين غير امه و ابيه.
  • هل يستطيع غسل يديه وتناول طعامه بنفسه دون مساعدة منك.
  • هل يطرح عليك الاسئلة و يتناقش معك.
ان قدرة طفلك على القيام بهذه الاشياء الاساسية هي بداية الاستقلال الذاتي لطفلك  وعلامة تدل على ان السن المناسب لذهاب طفلك الى الحضانة قد حان.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات