القائمة الرئيسية

الصفحات

تشجيع الطفل على الدراسة : افضل الطرق لمساعدة الطفل على الدراسة

افضل الطرق لمساعدة الطفل على الدراسة

متابعي مجلة ايمان للامومة، ان حب الدراسة والاقبال عليها عند الاطفال يختلف من طفل لاخر، فكثير من الاباء يعانون من تمرد اطفالهم ورفضهم المستمر لانجاز واجباتهم المدرسية فيضطر الوالدين الى القيام بهذه الواجبات بدلا عن ابناءهم.
لكن هذا ليس حلا  لان  في الامر عائق يكون سببا في عدم تشجيع الطفل على الدراسة لذلك يجب التعامل مع الموضوع بجدية وحكمة  واذا لزم الامر الاستعانة بالخبراء والمختصين والاخذ بنصاءهم لمواجهة هذه المشكلة.

تشجيع الطفل على الدراسة
تشجيع الطفل على الدراسة 

الاسباب التي تساهم في عدم تشجيع الطفل على الدراسة

يقول الخبراء بأن تعويد الطفل في سن مبكرة على اتباع روتين يومي للدراسة يمكن أن يساعدهم على التعامل بشكل أفضل عندما يزيد العبء الدراسي عليهم لكن صعود وهبوط مستوى الدراسة عند الطفل امر طبيعي خلال مساره الدراسي واذا تم التعرف على المشاكل التي يواجهها الطفل في الوقت المناسب فان اعادته الى المسار الصحيح تبقة مسالة وقت فقط.
و من اهم الاسباب التي تجعل الطفل يفقد اهتمامه بالدراسة:
  • التحاق الطفل بالدراسة قبل السن المناسب يمكن ان يضر بصحته و مستقبله الدراسي حسب دراسة ابريطانية حديثة نشرت في دورية شيلد العلمية في ماي 2017.
  • عدم الشعور بالراحة في البيئة الدراسية: هناك عدة اسباب تزعج الطفل اثناء الدراسة يجب معرفتها ومعالجة الامر مثل عدم كفاية الاضاءة او اصوات مزعجة تشتت انتباهه.
  • عدم حب الطفل لبعض المواد الدراسية يجعله لا يهتم بها لانها صعبة عليه مثل الرياضيات لذلك حاولي سيدتي العثور على الالعاب التي يمكن ان تستخدميها لكي تجعلي هذه المادة مثيرة بالنسبة له.
  • معاناة الطفل من مشاكل ذهنية أو معرفية أو سلوكية أو إنمائية أو نفسية والتي يمكن ان تنتج عنها اضطرابات النوم وآلام المعدة والصداع والإسهال والسلوك العدواني  والقلق والاكتئاب، وهذا  يتسبب لهم في التعب و فقدان الثقة والقدرة والشعور السلبي اتجاه انفسهم، مما ياثر على اقبالهم على الدراسة و التحصيل العلمي.  
  • عدم توافق الطفل مع احد مدرسيه او زملائه في القسم المشاكل  تنعكس كذلك على مستوى تحصيله.
لذلك من المهم جدا ان يعمل الوالدين لوحدهم، او بمساعدة خبراء، على تحديد الاسباب التي تعيق تشجيع الطفل على الدراسة والعمل على معالجتها لكي لا تتسبب في تاخير تحصيله العلمي.

نصائح لتشجيع الطفل على الدراسة وحب العلم

  • دائما من خلال حوارك مع طفلك سيدتي اجعلي من موضوع الدراسة من اهم المواضيع التي تتحدثان فيها
  • التطرق لاهمية الدراسة والتحصيل العلمي في حياة الانسان والاستدلال بالامثلة من محيطهم العائلي او من الشخصيات المعروفة.
  • جعل مناقشة المواد التي يدرسها موضوع يومي بحيث تجعليه بلطف يحكي لك ما درسه في اليوم والمشاكل الدراسية التي واجهها مما يمكنك سيدتي من مواكبة تحصيله العلمي ومعالجة المشاكل في وقتها.
  • التعامل مع واجبات الطفل المدرسية بكل ايجابية و التركيز على نقاط القوة لديه تعمل على تشجيع الطفل على الدراسة والتعامل معها بكل راحة و سيتعود على اللجوء الى والديه في كل مشكلة تصادفه في مساره الدراسي او غيرها من المشاكل.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات