القائمة الرئيسية

الصفحات

اكثر الأخطاء انتشارا في تربية الطفل التي تؤثر سلبا على تطوره

ما هو الطريق الصحيح لتربية طفلي؟

متابعي مجلة ايمان للامومة، لكل الاباء والامهات طريقتهم الخاصة والفريدة في تربية اطفالهم، يبذلون كل ما في وسعهم  ليقدموا الافضل لابنائهم  ولكن  لا احد مثالي بحيث يمكنهم ارتكاب الاخطاء فهناك مجموعة من الاخطاء، التي يمكن للاباء ارتكابها بدون قصد، في تربية الطفل وتؤثر سلبا على تطوره.

اخطاء في تربية الطفل يجب تجنبها

عندما  يكبر الابناء وينظر الاباء الى الماضي يرغبون باصلاح بعض الاخطاء التي ارتكبوها  في طفولة ابناءهم  و ندموا عليها لكن يكون الوقت قد فات ويتمنون لو انهم انتبهوا الى ذلك في الوقت المناسب.


اكثر الأخطاء  انتشارا في تربية  الطفل التي تؤثر سلبا على تطوره
تربية الطفل


واقدم لك عزيزي الزائر في هذا المقال مجموعة من الاخطاء التي يمكنكم اجتنابها في تربية الطفل. 


التوبيخ  و العقاب في تربية الطفل

توبيخ الطفل لخطا ارتكبه وارد في تربية الطفل لتقويم سلوكه لكن التوبيخ الكثير والمتكرر يؤثر سلبيا على سلوك الطفل فلا يجب توبيخ الطفل على كل خطا صغير ارتكبه لان ذلك سيؤدي الى خلل في سلوكه مثل ميله الى الانتقام...
كما ان العقاب على الدرجات السيئة قد يقتل رغبة التعلم لدى الطفل و تؤثر سلبا على تحصيله الدراسي، كما ان الصرامة الشديدة لها جانب سلبي اخر على علاقتك بطفلك لذلك لذلك عليك معاقبة الطفل على الامور المهمة فعلا فقط فلا تعاقبيه على كسر كوب مثلا.

اللحظات المهمة في حياة الطفل

تفويت اهم اللحظات في حياة طفلك، فغالبا ما ينشغل الاب او الام باعمالهم والتزامتهم المتعلقة بالعمل ومسؤولية المنزل وغيرها ويغفلون عن اللحظات المهمة في حياة طفلهم، كالحفلات المدرسية والمسابقات الرياضية وغيرها من المناسبات المهمة في حياة الطفل والتي يحتاج الى تواجد شخص قريب منه، وهو الاب هو الام، في هذه اللحظات التي قد تبدوا غير مهمة بالنسبة الى شخص بالغ لكنها تعني الكثير للطفل. لذلك ابذل قصارى جهدك للحضور حتى لو كان هناك اسباب وجيهة في نظرك تمنعك من الحضور.
جد الوقت لمشاركة طفلك في مجموعة من الانشطة، كزيارة الجد و الجدة والذهاب الى المسرح وغير ذلك من الانشطة التي تصنع لك ذكريات جميلة مع طفلك،  لكي تصبح علاقتك مع طفلك اقوى والا ستندم في المستقبل على اللحظات التي فوتها مع طفلك.

عدم اخذ ما يكفي من الصور و الفيديوهات

بالطبع لن يكون لهذا الامر اي تاثير سيء على تربية الطفل لكنه افضل طريقة  للاحتفاظ  باللحظات الجميلة التي لا تريد  نسيانها و تقوي الروابط بين الطفل ووالديه.

دور الالعاب الابداعية في تربية الطفل

عدم لعب الطفل بالعاب ابداعية بما يكفي يؤثر سلبا على شخصية الطفل، فالالعاب الابداعية التي تشاركها مع طفلك لن تخلق منه فنانا او موسيقيا رائعا في المستقبل، لكن هناك دائما فرصة لنجاح طفلك، و يرجع ذلك لرغبته وقدراته  ومحيطه و دعمه في الالعاب الابداعية له عدة مزايا اخرى.

فما هو نوع هذا النشاط؟

فالرسم واللعب بالطين له تاثير ايجابي على تطوير  ذكاء وخيال  الطفل وزيادة مفرداتهم و مشاركة طفلك في عدة انشطة تسهل عليك معرفة ما يهمه  و ما يجيده.
و هذا امر مهم لانه يسمح لاظهار قدراته الواعدة في سن مبكرة، وتطويرها لاحقا.

عدم اخد راي الطفل بالاعتبار

اشهر العبارات المتداولة  هي انت اصغر من ان تقرر، نحن ادرى بما يصلح لك ...، هذه العبارات كلنا سمعناها في طفولتنا وكانت تزعجنا كثيرا، لكن هذا الموقف من طرف الوالدين يمكن ان يؤثر بشكل خطير على مستقبل الطفل بحيث يشعر الطفل بان رايه مهمل وقد يكبر مع  شعوربالنقص.
و هذا منطقي فكيف يمكن للطفل ان يعرف ما يريده من الحياة  او تحدد اهدافه في وجود  شخص يتخذ القرارات عنه.
بالطبع لا يمكن مجاراة كل رغبات الطفل، يمكنك ان تشرح للطفل العواقب السيئة التي تنتج عن ما يريد القيام به لكي يصرف النظر عن الامر بارادته و تجعل الحوار هو الاساس في التعامل مع طفلك.

عدم الاستمتاع بالتواصل مع الطفل

يعتبر التواصل بين الاهل والاطفال  اهم شيء في تربيتهم، فاذا لم تخصص وقتا كاهيا لذلك فستجد نفسك ذات يوم وحدك بعدما يكبر الاطفال ويصبحون  اشخاصا بالغين مستقلين بحياتهم.
لا باس سيدتي ان تفعلي بعض الاشياء اثناء لعب طفلك بمفرده ولكن لا تجعليها عادة لان الطفل لا يحتاج الى وجودك البدني فقط  بل للمشاركة العاطفية ايضا ليشعر بالحب والاهتمام .

عدم تعليمهم عن المال

يتجنب بعض الاباء  موضوع المال مع اطفالهم، فالطفل ذكي بطبعه فهو لا يمكن ان عتقد بان المال ينمو في الارض كالنباتات و لكن يمكن ان يعتقد بان المال ينزل بطريقة سحرية  من الصراف الالي.
لذلك بدون تعليم على التمويل الشخصي  والانفاق المسؤول، لن يفهم الطفل القيمة الحقيقية للنقود، وعندما يكبرون يجدون صعوبة في ادارة دخلهم، فاعطاء الطفل بعض المصروف يعلمه كيفية التوفير و الانفاق بحكمة.
و يمكن للاب ان يدع المراهق يكسب ماله الخاص بانجاز بعض الاعمال البسيطة الملائمة مع كفاءته الجسدية و الذهنية. 
اثناء التسوق مع طفلك اخبره بالمبلغ المحدد له الذي يمكنه انفاقه في التسوق  للحد من رغباته.
وهذا  يعطي للطفل الفرصة للتعرف على الميزانية  والادخارو الاحساس بالمسؤولية.
 

عدم اسعاد الطفل 

ذكريات الطفولة الجميلة  كنز حقيقي نحب الرجوع  في اذهاننا الى ذلك الوقت عندما كنا بدون هموم. 
يجب ان يستمتع كل طفل بتجاربه الجديدة  وهذا الاستمتاع يجعله  يعيش في جو صحي و يحس بالسعادة فيتطور اسرع و يسهل عليه التكيف مع حياة البالغين  و انشاء علاقات جديدة في المستقبل 
لذلك حاول ان تفعل شيئا مثيرا مع طفلك مرة على الاقل يوميا للتاكد من منح طفلك اكبر عدد ممكن من اللحظات  السعيدة في حياته.

عدم عناق الاطفال بما يكفي 

ليس العناق مثاليا لاظهار المودة فحسب بل واثبثت الدراسات العلمية انه مفيد لصحتنا ويسعد في الحماية من الاجهاد كما انه من اللطيف ان تعانق طفلك وتحسسه بحبك و حنانك.
لسوء الحظ لا ينتبه بعض الاباء لهذه المسالة اولا يقومون بذلك بما يكفي لانه يعتقد ان الحنان يجعل الطفل اقل طاعة او ان الطفل كلما كبر سييزداد طلبه على العناق، لكن الحقيقة انه كلما كبر الطفل قل طلبه للعناق من والديه لذلك استمتع بعناق اطفالك بينما هم اطفال و اجعلم يلمسون حبك وحنانك من خلال عناقهم.

عدم المثابرة

قد تكون المثابرة من اكبر  التحديات في تربية الطفل، كالتعود على عدم كسر القواعد في حياة الطفل  فمثلا تعود طفلك على عدم تناول   طعام غير صحي لكنك تنشغلين بالعمل و تتركيه يتناوله  فتجد يطلب هذا الطعام في كل وجبة.
من المستحيل الحفاظ على نفس المعايير  يوميا لكن تكرار مخالفة المعايير يسبب الاحساس بالملل و الانزعاج للاهل. 
يحتار الطفل بين المسموح والممنوع و بدون حلول واضحة ربما يتصرف الطفل بطريقة غير مرغوب فيها و تصبح مشكلة الطاعة حتمية ولا تنسى ان عليك الالتزام بنفس القواعد لتكون مثالا لطفلك.
أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات