القائمة الرئيسية

الصفحات

ضعف التركيز في الدراسة عند الطفل وافضل الوسائل للتغلب عليه

مظاهر ضعف التركيز في الدراسة عند الطفل

متابعي مجلة ايمان للامومة، لايخفى عليكم اهمية التركيز في الدراسة عند الطفل، حيث يعتبر ضعف التركيز في الدراسة عند الطفل مشكلة كبيرة يصطدم بها الاباء لانها تؤثر سلبا على التحصيل الدراسي للطفل، حيث ان الطفل يضيع ويفقد تركيزه ويتشتت بين الواجبات المدرسية الكثيرة .


التركيزفي الدراسة عند الطفل

وفي ما يلي ملخص لما يمكن ملاحظته من مظاهر عدم التركيز عند الطفل: 
  • تأخّر الطفل في الكلام خصوصا عدم نطق الحروف بشكل صحيح
  • صعوبة استجابة الطفل للأمور الإدراكية او المؤثرات البصرية كالتمييز بين الألوان أو عدم القدرة على اكمال وجمع الصور في لعبة الصورالمقطعة.
  • صعوبة تمييز وتحديد مصدر الاصوات عند الطفل كصوت الحيوان من مكان قريب مثل صوت كلب قريب.
  • كثرة النسيان مثل تذكر ما يتعلمه بصعوبة حيث انه ينسى ما تعلمه بعد وقت قصير جداً، كما أنه ينسى الأماكن التي وضع فيها أغراضه وألعابه اونسيانه للأماكن التي تعلم فيها مواضيع متعددة.
  • عدم قدرته على المشاركة والمساعدة في تنظيم الأشياء البسيطة كترتيب ألعابه.
  • عدم القدرة على تعلم كيفية مسك قلمه، استخدام الألوان وكيفية قص الصور الورقية .
  • عدم القدرة على تمييز الأشياء الحسية عن طريق ملمسها مثل الكرة أو التفاحة.
  • لا يستطيع الطفل اكمال الواجبات والانشطة المكلف بها خصوصا اذا كان وقت انجازها طويلا.    

أسباب ضعف التركيز  في الدراسة عند الأطفال

مشكلة ضعف التركيز عند الطفل له أسباب عديدة من الواجب على الوالدين الانتباه اليها  والعمل على تفاديها او معالجتها في الوقت المناسب من بين هذه الاسباب:
مشاكل صحية
يمكن ان يعاني الطفل من من فقر الدم الذي ينتج عن النظام الغذائي الغير الصحّي او قلّة تناول الطعام، ممّا يؤدّي إلى قلّة وصول الدم لخلايا المخ، وبالتالي تقل القدرة على التركيز، كما ان الاصابة بالسمنة  بسبب تناول كمّيات كبيرة من الطعام بنوعيّات غير صحّية، تؤدّي إلى الخمول والكسل، وبالتالي عدم القدرة على التركيز.
المشاكل الاسرية 
تعتبرالمشاجرات وعدم اهتمام الوالدين بهوايات الطفل السبب الرئسي الذي يضعف العلاقة بين الطفل وواالديه مما ياثر سلبا على تركيزه في الدراسة.
اهمية انواع العاب الاطفال
يجب اختيار العاب الاطفال المناسبة لعمره مثل لعب الاطفال التي تعمل على تنمية العقل، وزيادة التركيز، بدل  الدمى، والدببة، والألعاب العاديّة. 
الاختلاط بالناس والتعامل مع الاخرين تنمي قدرات الطفل و تجعله ينفته على العالم الخارجي ولا يتم هذا الامر الا بالخروج الى الاماكن العامة والمتنزهات. 
وقد يتسبب كذلك في ضعف التركيز في الدراسة عند الطفل العوامل الوراثية  والمشاكل الصحية اثناء الحمل والولادة و تدخين الام. 
ومن اجل تحسين مستوى التركيز في الدراسة عند الطفل ينصح خبراء التربية بعدة اساليب يمكن اتباعها للرفع من قدرات الطفل على التحصيل الدراسي.

كيف انمي التركيز في الدراسة عند الطفل 

لتنمية قدرة الطفل على التركيزفي الدراسة على الوالدين الترطيز على النقط التالية :
تعويد الطفل على ممارسة تمرين التنفس من البطن، لأنّه يساعد على تقليل معدّل ضربات القلب لتهدئة الجسم، ويزيد من صفاء الذهن. 
ابعاد الاجهزة  الأجهزة الإلكترونية قدر الإمكان كالهاتف والتلفاز والإنترنت عن مكان إنجاز الواجبات المدرسية وتقليل استخدامها قدر الامكان.
ممارسة مجموعة من الانشطة منها: 
  • الانشطة التي تحتاج  إلى التركيز في وقت معين يتراوح ما بين 5-20 دقيقة على المهمة الواحدة،
  • أنشطة التحدّي يخصص لها وقت أقلّ.
  • الأنشطة الممتعة في وقت الاستراحة او ايام العطلة لانها تحتاج مزيد من الوقت.
تنوع المهام في وقت واحد تشتت انتباه الطفل ، فهو يقلل من التركيز وبالتالي الأداء، لذا يجب التركيز على مهمّة واحدة في نفس الوقت.  الطفل يحتاج الى النهوض والتحرّك وفعل شيء مختلف الااستراحة بعد الانتهاء من مهمّة معينة تحتاج إلى تركيز، لذا الاستراحة ضرورية بعد انجاز كل مهمة و تناول وجبة خفيفة. 
اعتماد التدرج في انجاز الواجبات المدرسية الصعبة
تشجيع الطفل على التأمّل ومراقبة الأشياء المحيطة عن طريق الأحاسيس الداخلية و عدم الغوص في الخيال الذي يشتت الذهن، و تمكين الكفل من سرد  ملاحظات حول أشياء مختلفة التي تحيط به في الغرفة او ما يسمعه.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات